لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

ما هي الجنة التي هبط منها آدم وحواء؟؟ هل هي جنة الآخرة أم انها جنة من جنان الدنيا في الأرض. واذا كانت جنة الآخرة فما ردكم على من يستدل بقوله تعالى:(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفه) اي ان الله اخبر الملائكة بأنه سيجعل آدم خليفه في الأرض فهذا يدل على ان الله خلق آدم وأسكنه الأرض. ويردون على مسألة هبوطهما من الجنة المذكور في قوله تعالى:((فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو)) بأن الهبوط لا يشترط ان يكون من جنة الآخرة فقد يكون من جنان الدنيا مستدلين بقوله تعالى :(اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم) فالهبوط قد يكون من مكان الى مكان آخر في الدنيا. ويذكرون آيضا أن إبليس وسوس لهما ولا يمكن لإبليس ان يوسوس لهما اذا كانا في الجنة لأنه لا يدخلها. وأيضا يذكرون وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم للجنة بأن (فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) وآدم وحواء من البشر فيستحيل ان يكونا قد رأياها. فماهو ردكم مع ذكر الدليل؟

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي الجنة التي هبط منها آدم وحواء؟؟ هل هي جنة الآخرة  أم انها جنة من جنان الدنيا في الأرض.
واذا كانت جنة الآخرة فما ردكم على من يستدل بقوله تعالى:(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفه) اي ان الله اخبر الملائكة بأنه سيجعل آدم خليفه في الأرض فهذا يدل على ان الله خلق آدم وأسكنه الأرض.
ويردون على مسألة هبوطهما من الجنة المذكور في قوله تعالى:((فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو)) بأن الهبوط لا يشترط ان يكون من جنة الآخرة فقد يكون من جنان الدنيا مستدلين بقوله تعالى :(اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم)
فالهبوط قد يكون من مكان الى مكان آخر في الدنيا.
ويذكرون آيضا أن إبليس وسوس لهما ولا يمكن لإبليس ان يوسوس لهما اذا كانا في الجنة لأنه لا يدخلها.
وأيضا يذكرون وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم للجنة بأن (فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) وآدم وحواء من البشر فيستحيل ان يكونا قد رأياها.
فماهو ردكم مع ذكر الدليل؟
وجزاك الله خيرا⁉️

*_ــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ_*

*✍🏼 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :*

*الجنة التي أسكنها الله تعالى آدم عليه السلام ، كما في قوله تعالى : ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) البقرة/ 35 ، هي جنة الخلد ، التي يدخلها المؤمنون يوم القيامة برحمة الله .*
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :*
*" الْجَنَّةُ الَّتِي أَسْكَنَهَا آدَمَ وَزَوْجَتَهُ ، عِنْدَ سَلَفِ الْأُمَّةِ وَأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ : هِيَ جَنَّةُ الْخُلْدِ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (4 /347)* .
*وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :*
*" الصواب أن الجنة التي أسكنها الله- تعالى* *- آدم وزوجه هي الجنة التي وعد المتقون* *؛ لأن الله - تعالى - يقول لآدم* *: ( اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ )* *، والجنة عند الإطلاق هي جنة الخلد التي في السماء " .*
*انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين " (2 /51) .*
*ومن الأدلة على ذلك ما يلي* *- قوله تعالى* *: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ  وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ)* *البقرة/ 34 - 36 ، فقوله : ( وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )* *بعد قوله* *: (اهْبِطُوا)* *دليل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك في الأرض .*
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :*
*" وَهَذَا يُبَيِّنُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا فِي الْأَرْضِ ، وَإِنَّمَا أهبطوا إلَى الْأَرْضِ ؛ فَإِنَّهُمْ لَوْ كَانُوا فِي الْأَرْضِ وَانْتَقَلُوا إلَى أَرْضٍ أُخْرَى ، كَانْتِقَالِ قَوْمِ مُوسَى مِنْ أَرْضٍ إلَى أَرْضٍ* *: لَكَانَ مُسْتَقَرُّهُمْ وَمَتَاعُهُمْ إلَى حِينٍ فِي الْأَرْض*ِ ، *قَبْلَ الْهُبُوطِ وَبَعْدَهُ* *"* .
*انتهى من " مجموع الفتاوى" (4 /347) .*

*- وصف سبحانه جنة آدم بصفات لا تكون إلا في جنة الخلد ، فقال : ( إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى ) طه/ 118، 119 ؛ وهذا لا يكون في الدنيا أصلا .*
*- روى مسلم (195) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وعَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَجْمَعُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى النَّاسَ ، فَيَقُومُ الْمُؤْمِنُونَ حَتَّى تُزْلَفَ لَهُمُ الْجَنَّةُ ، فَيَأْتُونَ آدَمَ ، فَيَقُولُونَ: يَا أَبَانَا ، اسْتَفْتِحْ لَنَا الْجَنَّةَ ، فَيَقُولُ : وَهَلْ أَخْرَجَكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا خَطِيئَةُ أَبِيكُمْ آدَمَ ، لَسْتُ بِصَاحِبِ ذَلِكَ ، اذْهَبُوا إِلَى ابْنِي إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللهِ ... )*
*وهذا يدل على أن الجنة التي أخرج منها ، هي بعينها التي يُطلب منه أن يستفتحها، وخطيئته لم تخرجهم من جنات الدنيا .*
*- جاءت الجنة معرّفة بلام التعريف في جميع المواضع ، ولا جنة يعهدها المخاطبون ويعرفونها إلا جنة الخلد ؛ فقد صار هذا الاسم علما عليها بالغلبة ، كالمدينة والبيت والكتاب ونظائرها ، فحيث ورد لفظها معرفا : انصرف إلى الجنة المعهودة المعلومة في قلوب المؤمنين ، وأما إن أريد به جنة غيرها ، فإنها تجيء منكَّرة أو مقيدة .*
*وينظر للاستزادة :*
*" مجموع الفتاوى " (4/347-349) ، " حادي الأرواح " (ص19-25) .*

*قال ابن كثير في قصص الأنبياء:*

* واختلفوا في ذلك على قولين:*

*أحدهما:*

*أنها في السماء، وأنهما أهبطا منها.. وهذا قول الحسن...*

*والثاني:*

*أنها في الأرض لأنه امتحنهما فيها بالنهي عن الشجرة التي نهيا عنها دون غيرها وهذا قول ابن يحيى، وكان ذلك بعد أن أمر إبليس بالسجود لآدم.. والله أعلم بالصواب.*

*وقد ناقش ابن كثير الاعتراضات الواردة على كلا القولين ورجح قول الجمهور لأدلة لا يتسع المقام لذكرها تجدها في التفسير وقصص الأنبياء.*

*منقول*

    *_✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼_*

*ـــــــــــــــــ🎙️ أجــــاب ؏ــنـه 🎙️ـــــــــــــــ*

*_الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي_*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــ؏ بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الــخـمــيــس/٢٦ /  جماد أول ١٤٤٣هـ_*

*​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــونــا 👇🏻 ـــــــــ​*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

*https://telegram.me/faroukbreh*

*الصفحة الرئيسيـة لخـدمــة يـسـتـفـتونڪ ؏ـلـى الــجــوجــل*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*خدمة يستفتونك ؏ـلـى الــتلــجــرام ⤵ :*
*https://telegram.me/yastaftunakalolama*

*خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

*🚫 .لا.نــسـمح.الـتعـديـل.في.الـمنشـور.tt*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات