لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

ماحكم من يدفع الكثير من المال لأجل الزواج بامرأة مسلمه عربيه متجنسه بالجنسيه الامريكيه لكي تستقدمه إلى امريكاء من أجل الحصول على الجواز الامريكي ؟ وهل الحصول على الجواز الامريكي حلال ام حرام وجزاك الله خير الجزاء⁉️

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل ماحكم من يدفع الكثير من المال لأجل الزواج بامرأة مسلمه عربيه متجنسه بالجنسيه الامريكيه لكي تستقدمه إلى امريكاء من أجل الحصول على الجواز الامريكي ؟
وهل الحصول على الجواز الامريكي حلال ام حرام
وجزاك الله خير الجزاء⁉️

*_ــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ_*

*✍🏼وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :*

*✋🏻فلا خلافَ بين أهل العلم أنه لا حَدَّ لأكثرِ ما يدفعه الزوجُ مهرًا لزوجته قولًا واحدً*
*«الاستذكار» لابن عبد البرِّ (٥/ ٤١٣).*

*✅ فيجوز للغنيِّ المُوسِرِ إِنْ أراد أَنْ يُمْهِرَ كثيرًا فلا يُكْرَهُ له الزيادةُ في المهر، ما لم يَقترِنْ بفعله قصدُ التفاخر والرِّياء والمباهاة ونحوِها.*

*🍃 ويدلُّ على مشروعيةِ الإكثار مِنْ صَداقِ الزوجة قولُه تعالى: ﴿وَإِنۡ أَرَدتُّمُ ٱسۡتِبۡدَالَ زَوۡجٖ مَّكَانَ زَوۡجٖ وَءَاتَيۡتُمۡ إِحۡدَىٰهُنَّ قِنطَارٗا فَلَا تَأۡخُذُواْ مِنۡهُ شَيۡ‍ًٔا﴾ [النساء: ٢٠]،*

*📜 وروى أبو داود بسنده عن أُمِّ حَبِيبَةَ رضي الله عنها: «أَنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ جَحْشٍ فَمَاتَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ، فَزَوَّجَهَا النَّجَاشِيُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمْهَرَهَا عَنْهُ أَرْبَعَةَ آلَافٍ، وَبَعَثَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ شُرَحْبِيلَ ابْنِ حَسَنَةَ»،*

*👈🏻 والمعلومُ أنَّ مهور أزواجِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أربعُمائةِ درهمٍ أو خمسُمائةٍ .*

*🔹 أمَّا إِنْ كان الزوجُ مُعْسِرًا فقيرًا لا يطيق غلاءَ المهرِ إلَّا بالاستدانة التي تُثْقِلُ كاهِلَه، وقد يعجز عن تسديد الدَّيْن أو تُشْغَلُ ذمَّتُه بصداقٍ لا يريد أَنْ يؤدِّيَه؛ فهذه المغالاةُ في المهر مذمومةٌ، «ويُكْرَهُ للرجل أَنْ يُصْدِقَ المرأةَ صداقًا يضرُّ به إِنْ نَقَده ويعجز عن وفائه إِنْ كان دَيْنًا، قال أبو هريرة: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ»،*

*📜 فَقَالَ: «عَلَى كَمْ تَزَوَّجْتَهَا؟» قَالَ: «عَلَى أَرْبَعِ أَوَاقٍ»، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَلَى أَرْبَعِ أَوَاقٍ، فَكَأَنَّمَا تَنْحِتُونَ الفِضَّةَ مِنْ عُرْضِ هَذَا الجَبَلِ، مَا عِنْدَنَا مَا نُعْطِيكَ، وَلَكِنْ عَسَى أَنْ نَبْعَثَكَ فِي بَعْثٍ تُصِيبُ مِنْهُ»،*

*👈🏻 قال: فَبَعَثَ بَعْثًا إِلَى بَنِي عَبْسٍ فَبَعَثَ ذَلِكَ الرَّجُلَ فِيهِمْ».*

*☚ وعليه، فالإسلام لا يَعتبِرُ المرأةَ سلعةً في سوق الزواج تجري فيها النظرةُ المادِّيةُ البحتةُ، التي تُعشعِشُ على طائفةٍ مِنَ الناس وتُسيطِرُ على أفكارهم، فرفعُ قيمةِ المهر ليسَتْ مكرمةً في الدنيا أو تقوَى عند الله تعالى، وخفضُ قيمةِ المهر ليس إهانةً للمرأة، بل هو بَرَكةٌ في زواجها وابتعادٌ عن الآثار السلبية غيرِ المَرْضيَّة المُترتِّبة عن غلاء المهور وارتفاعِها، كما ثَبَت عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تخفيفُ الصداق وعدمُ المغالاة فيه في مثل قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «خَيْرُ الصَّدَاقِ أَيْسَرُهُ»،*

*📜 وقولِه صلَّى الله عليه وسلَّم: «مِنْ يُمْنَ الْمَرْأَةِ تَسْهِيلُ أَمْرِهَا وَقِلَّةُ صَدَاقِهَا»، قَالَ عُرْوَةُ: «وَأَنَا أَقُولُ مِنْ عِنْدِي: وَمِنْ شُؤْمِهَا تَعْسِيرُ أَمْرِهَا وَكَثْرَةُ صَدَاقِهَا.*

*💰 ويدلُّ الحديثُ على أنَّ «المغالاة في المهر مكروهةٌ في النكاح، وأنها مِنْ قلَّةِ بَرَكتِه وعُسْرِه».*

*👈🏻 فالسنَّةُ ـ إذَنْ ـ تخفيفُ المهرِ وأَنْ لا يزيد على مهرِ نساءِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وبناتِه، وقد أخرج أبو داود وغيرُه عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ السُّلَمِيِّ قَالَ: خَطَبَنَا عُمَرُ رَحِمَهُ اللهُ فَقَالَ:*

*👈🏻«أَلَا لَا تُغَالُوا بِصُدُقِ النِّسَاءِ؛ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوَى عِنْدَ اللهِ لَكَانَ أَوْلَاكُمْ بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا أَصْدَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلَا أُصْدِقَتِ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً» .*
*رواه أبو داود* .

*▪️فإن السفر إلى بلاد الكفار والإقامة بين أظهرهم فيه مخاطر جمة على دين المسلم وأخلاقه، قال ابن تيمية: فالمشابهة والمشاكلة في الأمور الظاهرة، توجب مشابهة ومشاكلة في الأمور الباطنة على وجه المسارقة والتدريج الخفي، وقد رأينا اليهود والنصارى الذين عاشروا المسلمين، هم أقل كفرا من غيرهم، كما رأينا المسلمين الذين أكثروا من معاشرة اليهود والنصارى، هم أقل إيمانا من غيرهم ممن جرد الإسلام. اهـ.*

*❌فلا يجوز السفر إلى بلاد غير المسلمين إلا إن كان المسلم قادراعلى إظهار دينه فيها، ويأمن على نفسه من الافتتان بما عليه الكفار من انحراف وضلال*،

*🔹وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم السفر إلى بلاد الكفار؟ فقال: السفر إلى بلاد الكفار لا يجوز إلا بثلاثة شروط*:

*🔹 الشرط الأول: أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات.*

*🔹 الشرط الثاني: أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات.*

*🔹 الشرط الثالث: أن يكون محتاجا إلى ذلك. اهـ.*

*▪️أما التجنس بجنسية دولة كافرة*

*❌ فلا يجوز،*

*🔹لما فيه من المفاسد،*

*ومنها: التلفظ بما لا يحل اعتقاده ولا الرضا به*،

*ومنها: الالتزام بقوانينهم وقبول أحكامهم وقسم الولاء لهم ونحو ذلك،*

*👈🏻 ومنها: الانخراط في الجندية والقتال في صفوفهم، وغير ذلك،*

*❌ ولا يجوز هذا التجنس إلا في حال الضرورة المعتبرة شرعاً، كأن يضيق على مسلم في بلده بغير حق ولا يجد بلدا مسلما يأوي إليه،*

*👈🏻وقد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين ـ رحمه الله: ما حكم الحصول على الجنسية الكافرة؟.*

*👈🏻 فأجاب بقوله: من اضطر إلى طلب جنسية دولة كافرة كمطارد من بلده ولم يجد مأوى فيجوز له ذلك بشرط أن يظهر دينه، ويكون متمكنا من أداء الشعائر الدينية، وأما الحصول على الجنسية من أجل مصلحة دنيوية محضة، فلا أرى جوازه. اهـ.*

    *_✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼_*

*ـــــــــــــــــ🎙️ أجــــاب ؏ــنـه 🎙️ـــــــــــــــ*

*_الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي_*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــ؏ بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الــخـمــيــس/٤ /محرم  ١٤٤٣هـ_*

*​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــونــا 👇🏻 ـــــــــ​*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

*https://telegram.me/faroukbreh*

*الصفحة الرئيسيـة لخـدمــة يـسـتـفـتونڪ ؏ـلـى الــجــوجــل*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*خدمة يستفتونك ؏ـلـى الــتلــجــرام ⤵ :*
*https://telegram.me/yastaftunakalolama*

*خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

*🚫 .لا.نــسـمح.الـتعـديـل.في.الـمنشـور.tt*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات