*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*
✍🏼 السلام عليكم و رحمة الله. وبركاته
مَن مِن روات الحديث. الذي قال اخذت من رسول. الله. كذا وكذا اخبرت. الناس. منها ولم اخُبر الناس في الباقي. كي لا يفتتن الناس. هل هذا صحيح. يا شيخ⁉
*ــــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ*
*✍🏼 وعليكم السلام ورحمة الاه وبركاته :*
*📜كلام أبي هريرة رضي الله عنه المقصود في السؤال هو قوله :*
*( حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ ، فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ )*
رواه البخاري (رقم/120)
*📜وعَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ ، قَالَ :( قِيلَ لِأَبِي هُرَيْرَةَ : أَكْثَرْتَ أَكْثَرْتَ ، قَالَ : ( فَلَوْ حَدَّثْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَرَمَيْتُمُونِي بِالْقَشْعِ ، وَلَمَا نَاظَرْتُمُونِي ) القشع : ما يقلع عن وجه الأرض من المدر والحجر .*
~رواه أحمد في " المسند~ " (16/563)
*وقال المحققون : إسناده صحيح .*
*وقد أجمع علماء المسلمين على أن ما أخفاه أبو هريرة لا علاقة له بوحدة الوجود ولا بالعلم الباطني ، وإنما هو بعض أحاديث الفتن وأشراط الساعة التي تتعرض لبعض أمراء زمان أبي هريرة ، فخاف على نفسه من بطشهم وظلمهم ، ورأى أنه بإخفائه هذه الأحاديث لا ينتقص من الدين شيئا ، فظلم الظالم مكشوف معروف ولا يحتاج إلى حديث مرفوع يبينه .*
*📖يقول الإمام القرطبي رحمه الله :*
*" قال علماؤنا : وهذا الذي لم يبثه أبو هريرة وخاف على نفسه فيه الفتنة أو القتل إنما هو مما يتعلق بأمر الفتن ، والنص على أعيان المرتدين ، والمنافقين ، ونحو هذا مما لا يتعلق بالبينات والهدى ، والله تعالى أعلم "*
~انتهى~ .
" الجامع لأحكام القرآن " (2/186)
*📖ويقول الإمام الذهبي رحمه الله :*
*" عن مكحول ، قال : كان أبو هريرة يقول : رب كيس عند أبي هريرة لم يفتحه – يعني : من العلم -.*
*قلت – أي الإمام الذهبي - : هذا دال على جواز كتمان بعض الأحاديث التي تحرك فتنة في الأصول أو الفروع ، أو المدح والذم ، أما حديث يتعلق بحل أو حرام فلا يحل كتمانه بوجه ، فإنه من البينات والهدى . وفي صحيح البخاري : قول علي رضي الله عنه : حدثوا الناس بما يعرفون، ودعوا ما ينكرون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله . وكذا لو بث أبو هريرة ذلك الوعاء لأوذي ، بل لقتل ، ولكن العالم قد يؤديه اجتهاده إلى أن ينشر الحديث الفلاني إحياء للسنة ، فله ما نوى ، وله أجر وإن غلط في اجتهاده "*
~انتهى~ .
" سير أعلام النبلاء " (2/597)
*📖وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :*
*" حمل العلماء الوعاء الذي لم يبثه على الأحاديث التي فيها تبيين أسامي أمراء السوء وأحوالهم وزمنهم ، وقد كان أبو هريرة يكني عن بعضهم ولا يصرح به خوفا على نفسه منهم ، كقوله : أعوذ بالله من رأس الستين ، وإمارة الصبيان . يشير إلى خلافة يزيد بن معاوية ؛ لأنها كانت سنة ستين من الهجرة ، واستجاب الله دعاء أبي هريرة فمات قبلها بسنة .*
*📖قال ابن المنير : جعل الباطنية هذا الحديث ذريعة إلى تصحيح باطلهم ، حيث اعتقدوا أن للشريعة ظاهرا وباطنا ، وذلك الباطن إنما حاصلة الانحلال من الدين .*
*قال : وإنما أراد أبو هريرة بقوله : " قطع " أي : قطع أهل الجور رأسه إذا سمعوا عيبه لفعلهم وتضليله لسعيهم ، ويؤيد ذلك أن الأحاديث المكتومة لو كانت من الأحكام الشرعية ما وسعه كتمانها .*
*وقال غيره : يحتمل أن يكون أراد مع الصنف المذكور ما يتعلق بأشراط الساعة وتغير الأحوال والملاحم في آخر الزمان ، فينكر ذلك من لم يألفه ، ويعترض عليه من لا شعور له به "*
~انتهى~ .
~" فتح الباري " (1/216)~
~*منـــــقـــول*~
*✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼*
*ـــــــــــــــــ♦ أجــــاب عـنـه ♦ـــــــــــــــ*
*الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي*
*حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــع بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الجمعـــه/ ١٠ / ذي الحــــجـــه ١٤٤١هـ_*
*ـــــــــ للمــزيــــــد تـآبعـــــونــا ☟ ـــــــــ*
*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*
*_https://telegram.me/faroukbreh_*
*🖥| على الصفحة الرئسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] على جوجل :*
*_https://yastaftonak.blogspot.com_*
*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] على التلجــرام ⤵:*
*_https://telegram.me/yastaftunakalolama_*
*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*_https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/_*
*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*_https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08_*
تعليقات
إرسال تعليق
ادرج تعليقك او سؤالك وسيتم الإجابة عليه في اقرب وقت ممكن