لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

✍🏼 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا فارق حفظك الله ورعاك نريد التفصيل الصحيح وقول الجمهور في هذه المسألة... نحن عشرات العمال نوينا السفر وقت أذان المغرب فصلينا المغرب وقامت جماعة من بعضنا لكي يجمعوا صلاة العشاء مع العلم أننا مازلنا في محل إقامتنا فأنكرت عليهم هذا الفعل فرفض القوم وصلوا العشاء وانا رفضت الصلاة معهم لأنني قرئت كلاماً لبعض الفقهاء في الشرح الممتع وغيره على أنه لا يصلح الجمع والقصر للمسافر حتى يفارق عامر قريته ونحوه ... فما قولكم في هذه المسألة وهل مافعلوه أصحابي صوابا أم ماذا ⁉️ وكذلك السؤال الثاني: إذا انتهى سفري وصلت بيتي بعد صلاة العصر وانا لم أصلي الظهر فهل أصليها أربع ركعات ثم أصلي العصر أربع أم أصلي الظهر ركعتين ثم العصر أربع ⁉️

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا فارق حفظك الله ورعاك نريد التفصيل الصحيح وقول الجمهور في هذه المسألة...

نحن عشرات العمال نوينا السفر وقت أذان المغرب فصلينا المغرب وقامت جماعة من بعضنا لكي يجمعوا صلاة العشاء مع العلم أننا مازلنا في محل إقامتنا فأنكرت عليهم هذا الفعل فرفض القوم وصلوا العشاء وانا رفضت الصلاة معهم لأنني قرئت كلاماً لبعض الفقهاء في الشرح الممتع وغيره على أنه لا يصلح الجمع والقصر للمسافر حتى يفارق عامر قريته ونحوه ...

فما قولكم في هذه المسألة وهل مافعلوه أصحابي صوابا أم ماذا ⁉️

وكذلك السؤال الثاني: إذا انتهى سفري وصلت بيتي بعد صلاة العصر وانا لم أصلي الظهر فهل أصليها أربع ركعات ثم أصلي العصر أربع أم أصلي الظهر ركعتين ثم العصر أربع ⁉️

*_ــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ_*

*✍🏼 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :*

*⓵ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :*

*👈" هل يشترط أن يفارق قريته إذا عزم على السفر وارتحل ، فهل له أن يفطر ؟*

*⭕الجواب : في هذا أيضاً قولان عن السلف .*

*👈ذهب بعض أهل العلم إلى جواز الفطر إذا تأهب للسفر ولم يبق عليه إلا أن يركب ، وذكروا ذلك عن أنس رضي الله عنه أنه كان يفعله ، وإذا تأملت الآية – أي : قوله تعالى ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر ) - وجدتَ أنه لا يصح هذا ؛ لأنه إلى الآن لم يكن على سفر ، فهو الآن مقيم وحاضر .*

*🔴وعليه : فلا يجوز له أن يفطر إلا إذا غادر بيوت القرية . . .*

*🔸أما قبل الخروج : فلا ؛ لأنه لم يتحقق السفر .*

*👈فالصحيح : أنه لا يفطر حتى يفارق القرية ، ولذلك لا يجوز أن يقصر الصلاة حتى يخرج من البلد ، فكذلك لا يجوز أن يفطر حتى يخرج من البلد " انتهى .*

*📗" الشرح الممتع " ( 6 / 346 ) .*

*🔹وعليه : فلا يجوز لمن عزم على السفر أن يقصر في بيته ؛ لأن القصر من أحكام السفر ورخصه ، وهو في بيته ليس مسافراً ، وهذا قول جمهور العلماء ،*

*📜وفي المسألة أقوال شاذة مثل قول من قال بجواز القصر وهو في بيته ، وقول من قال إنه لا يقصر إذا سافر في النهار إلا أن يدخل الليل ، وقول ثالث وهو أنه يجوز له القصر إذا جاوز حيطان داره .*

*📗قال النووي رحمه الله :*

*👈" مذهبنا أنه إذا فارق بنيان البلد قصر , ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفة وأحمد وجماهير العلماء , وحكى ابن المنذر عن الحارث بن أبي ربيعة أنه أراد سفرا فصلى بهم ركعتين في منزله ,*

*🟠 وفيهم الأسود بن يزيد وغير واحد من أصحاب ابن مسعود , قال : وروينا معناه عن عطاء وسليمان بن موسى ، قال : وقال مجاهد : لا يقصر المسافر نهارا حتى يدخل الليل , قال ابن المنذر : لا نعلم أحدا وافقه ، وحكى القاضي أبو الطيب وغيره عن مجاهد أنه قال : إن خرج بالنهار لم يقصر حتى يدخل الليل , وإن خرج بالليل لم يقصر حتى يدخل النهار ,*

*👈 وعن عطاء أنه قال : إذا جاوز حيطان داره فله القصر , فهذان المذهبان فاسدان , فمذهب مجاهد منابذ للأحاديث الصحيحة في قصر النبي صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة حين خرج من المدينة , ومذهب عطاء وموافقيه منابذ لاسم السفر " انتهى .*

*📗"المجموع" ( 4 / 228 ) .*

*⓶ من شروط القصر بقاء عذر السفر حتى ينتهي من صلاته.*

*⭕وعليه فمثل هذا يلزمه أن يصلي أربعاً لانتهاء السفر*

*👈والوقت لا يزال باقياً لأن الظهر والعصر وقت واحد في حق المعذور وكذا المغرب والعشاء.*


*♦️أما إذا خرج الوقت بالمرة فهنا يصليها ركعتين للرباعية لأنها وجبت في ذمته مقصورة*

*⭕وهذا مذهب المالكية والحنفية واختاره العثيمين*




    *_✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼_*

*ـــــــــــــــــ🎙️ أجــــاب ؏ــنـه 🎙️ـــــــــــــــ*

*_الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي_*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــ؏ بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الأربــعــاء/ ١٦ / ذو الحجة ١٤٤١هـ_*

*​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــونــا 👇🏻 ـــــــــ​*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

*https://telegram.me/faroukbreh*

*🖥| الصفحة الرئيسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] ؏ـلى جوجل :*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] ؏ـلى التلجــرام ⤵:*

*https://telegram.me/yastaftunakalolama*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك ؏ـبر الفيس بوک ⤵ :*
*https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك ؏ـبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات