لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

 📚🌴 *منهج القرآن والسنة*🌴 📚 ✉️📲 *الرسالة للنشر* 📲📩 ¤¤¤¤☆☆☆☆~~~~ 💠 *سلسلة.. كشف مغالطات وأكاذيب وبدع الحشوية* 💠 ¤¤¤¤☆☆☆☆~~~~ ⛔▪ *قول منظر الفرقة الحشوية ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول : " ولا يحبط الأعمال غير الكفر ؛ لأن من مات على الإيمان فإنه لا بد أن يدخل الجنة ، ويخرج من النار إن دخلها ، ولو حبط عمله كله لم يدخل الجنة قط•* ✋▪ *يفهم من كلامه هذا مغالطات ومخالفات متعددة للقرآن والسنة وما روي عن الصحابة والسلف وهي:-*  1️⃣▪ *لا يحبط الأعمال غير الكفر (أو يحبط بعضها فقط)•* ❌ 2️⃣▪ *اثبات إيمان مرتكب ما دون الكفر من الكبائر•*❌ 3️⃣▪ *المؤمن يدخل النار•*❌ 4️⃣▪ *الخروج من النار•*❌ ⚖️▪ *وهو بهذا الزم نفسه ومن تبعه على باطله بالزام لا فكاك له منه عندما قال: (ولو حبط عمله كله لم يدخل الجنة قط) واليكم بيان مختصر لإثبات الحق كما هو في كتاب الله وسنة رسوله وما جاء عن السلف الذين يدعي أتباعه أنهم يتبعونهم في فهمهم كذبا وزورا، ونجعل هذا الرد مخصص لمسألة الاحباط•••*  ☆☆☆~~☆☆~~☆☆☆ 📚▪ *الأعمال تحبط بغير الكفر الأكبر من الكبائر ولا يقتصر الإحباط على بعض الأعمال فقط واليكم بعض الأدلة على ذلك•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن 👈تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ}•*   🎙▪ *وقد أقر ابن القيم بدلالت الأية فقال في الوابل الصيب: وليس هذا بردة، بل معصية 👈يحبط بها العمل•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ}*  🎙▪ *وقد ورد تفسير الآية عن الصحابة كما عند البخاري عن عبيد بن عمير قال : قال عمر بن الخطاب يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : فيمن ترون هذه الآية نزلت : (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب ) ؟ قالوا : الله أعلم . فغضب عمر فقال : قولوا : نعلم أو لا نعلم . فقال ابن عباس : في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين . فقال عمر : يا ابن أخي ، قل ولا تحقر نفسك . فقال ابن عباس : ضربت مثلا لعمل . قال عمر : أي عمل ؟ قال ابن عباس : لعمل . قال عمر : لرجل غني يعمل بطاعة الله . ثم بعث الله له الشيطان فعمل بالمعاصي حتى 👈أغرق أعماله)•* 🎙▪ *وقال عطاء الخراساني : هو الرجل يختم له بشرك أو 👈عمل كبيرة ، 👈فيحبط عمله كله•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪  *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا 👈تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ}•* 🎙▪ *وخرج ابن أبي حاتم في " تفسيره " من رواية أبي جعفر، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية قال: كان أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرون أنه لا يضر مع الإخلاص ذنب كما لا ينفع مع الشرك عمل صالح، فأنزل الله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُم} [محمد: 33] فخافوا الكبائر بعد أن تحبط الأعمال•* ْ . 🎙▪ *قال القرطبي: لما بين حال الكفار أمر المؤمنين بلزوم الطاعة في أوامره والرسول في سننه . ولا تبطلوا أعمالكم أي حسناتكم 👈بالمعاصي ، قاله الحسن . وقال الزهري : 👈بالكبائر . ابن جريج : 👈بالرياء والسمعة•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}* 🎙▪ *فمن تقبل الله منه أي عمل فهو من المتقين وقد علم الصحابة والسلف الصالح هذه القاعدة فروي عنهم رجاءهم أن يقبل الله منهم ولو عملا يسيرا.*  🎙▪ *ومن ذلك ما روي عن ابن عمر قوله: لو علمت أن الله تعالى يقبل مني سجدة واحدة، وصدقة درهم؛ لم يكن غائب أحب إلي من الموت، أتدري ممن يتقبل؟ { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }•*  🎙▪ *وعن أبا الدرداء قوله : لأن أستيقن أن الله قد تقبل مني صلاة واحدة أحب إلي من الدنيا وما فيها ، إن الله يقول : { إنما يتقبل الله من المتقين }•*  🎙▪ *وعن ابن مسعود قال : لأن أكون أعلم أن الله تقبل مني عملا أحب إلي من أن يكون لي ملء الأرض ذهبا•* 🎙▪ *وأخرج ابن أبي الدنيا، عن عمر بن عبد العزيز، أنه كتب إلى رجل : أوصيك بتقوى الله التي لا يقبل غيرها، ولا يرحم إلا أهلها، ولا يثيب إلا عليها، فإن الواعظين بها كثير، والعاملين بها قليل•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *روى مسلم وغيره (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، 👈وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ)•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *وعند البخاري (كُنَّا مع بُرَيْدَةَ في غَزْوَةٍ في يَومٍ ذِي غَيْمٍ، فَقَالَ: بَكِّرُوا بصَلَاةِ العَصْرِ، فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: مَن تَرَكَ صَلَاةَ العَصْرِ فقَدْ 👈حَبِطَ عَمَلُهُ)•* 📗▪ *روى ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا، فيجعلها الله عز وجل 👈هباء منثورا، قال ثوبان: يا رسول الله؛ صفهم لنا، جلهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم، قال: أما إنهم 👈إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا 👈بمحارم الله انتهكوها.  [صححه الألباني]•*  ¤¤¤☆☆☆~~~ 📗▪ *ومن أدلة احباط العمل أدلة خلود من مات مصرا على الكبائر وهي متكاثرة من الكتاب والسنة وأما ما توهمه البعض مما يعارض تلك الأدلة فلا يقوى من حيث الدلالة والثبوت على معارضة أدلة الخلود، فلا توجد آية واحدة في كتاب الله تقول بخروج أي أحد من النار، ولا تكاد توجد رواية تنص بذكر ولو كبيرة واحدة وتربط ذلك بالخروج من النار بخلاف الروايات الدالة على الخلود فهي متضافرة واضحة الدلالة•*  ⚖️▪ *وقد بينا في رسالة مستقلة بطلان الاستدلال بروايات البخاري ومسلم على خروج أهل الكبائر من النار، وذكرنا فيها بعض الادلة على نفي الإيمان عن مرتكب الكبائر ، ولا يعني هذا خروجه من الملة كما يتوهم البعض، والحمد لله رب العالمين•*    📚🌴 *أهل الحق والاستقامة ( الإباضية) مجموعة منهج القرآن والسنة* 🌴📚 هل هذا الكلام صحيح⁉

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼 📚🌴 *منهج القرآن والسنة*🌴 📚

✉️📲 *الرسالة للنشر* 📲📩

¤¤¤¤☆☆☆☆~~~~
💠 *سلسلة.. كشف مغالطات وأكاذيب وبدع الحشوية* 💠
¤¤¤¤☆☆☆☆~~~~

⛔▪ *قول منظر الفرقة الحشوية ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول : " ولا يحبط الأعمال غير الكفر ؛ لأن من مات على الإيمان فإنه لا بد أن يدخل الجنة ، ويخرج من النار إن دخلها ، ولو حبط عمله كله لم يدخل الجنة قط•*

✋▪ *يفهم من كلامه هذا مغالطات ومخالفات متعددة للقرآن والسنة وما روي عن الصحابة والسلف وهي:-*

1️⃣▪ *لا يحبط الأعمال غير الكفر (أو يحبط بعضها فقط)•* ❌
2️⃣▪ *اثبات إيمان مرتكب ما دون الكفر من الكبائر•*❌
3️⃣▪ *المؤمن يدخل النار•*❌
4️⃣▪ *الخروج من النار•*❌

⚖️▪ *وهو بهذا الزم نفسه ومن تبعه على باطله بالزام لا فكاك له منه عندما قال: (ولو حبط عمله كله لم يدخل الجنة قط) واليكم بيان مختصر لإثبات الحق كما هو في كتاب الله وسنة رسوله وما جاء عن السلف الذين يدعي أتباعه أنهم يتبعونهم في فهمهم كذبا وزورا، ونجعل هذا الرد مخصص لمسألة الاحباط•••*

☆☆☆~~☆☆~~☆☆☆
📚▪ *الأعمال تحبط بغير الكفر الأكبر من الكبائر ولا يقتصر الإحباط على بعض الأعمال فقط واليكم بعض الأدلة على ذلك•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن 👈تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ}•*

🎙▪ *وقد أقر ابن القيم بدلالت الأية فقال في الوابل الصيب: وليس هذا بردة، بل معصية 👈يحبط بها العمل•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ}*

🎙▪ *وقد ورد تفسير الآية عن الصحابة كما عند البخاري عن عبيد بن عمير قال : قال عمر بن الخطاب يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : فيمن ترون هذه الآية نزلت : (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب ) ؟ قالوا : الله أعلم . فغضب عمر فقال : قولوا : نعلم أو لا نعلم . فقال ابن عباس : في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين . فقال عمر : يا ابن أخي ، قل ولا تحقر نفسك . فقال ابن عباس : ضربت مثلا لعمل . قال عمر : أي عمل ؟ قال ابن عباس : لعمل . قال عمر : لرجل غني يعمل بطاعة الله . ثم بعث الله له الشيطان فعمل بالمعاصي حتى 👈أغرق أعماله)•*

🎙▪ *وقال عطاء الخراساني : هو الرجل يختم له بشرك أو 👈عمل كبيرة ، 👈فيحبط عمله كله•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪  *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا 👈تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ}•*

🎙▪ *وخرج ابن أبي حاتم في " تفسيره " من رواية أبي جعفر، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية قال: كان أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرون أنه لا يضر مع الإخلاص ذنب كما لا ينفع مع الشرك عمل صالح، فأنزل الله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُم} [محمد: 33] فخافوا الكبائر بعد أن تحبط الأعمال•* ْ .

🎙▪ *قال القرطبي: لما بين حال الكفار أمر المؤمنين بلزوم الطاعة في أوامره والرسول في سننه . ولا تبطلوا أعمالكم أي حسناتكم 👈بالمعاصي ، قاله الحسن . وقال الزهري : 👈بالكبائر . ابن جريج : 👈بالرياء والسمعة•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}*

🎙▪ *فمن تقبل الله منه أي عمل فهو من المتقين وقد علم الصحابة والسلف الصالح هذه القاعدة فروي عنهم رجاءهم أن يقبل الله منهم ولو عملا يسيرا.*

🎙▪ *ومن ذلك ما روي عن ابن عمر قوله: لو علمت أن الله تعالى يقبل مني سجدة واحدة، وصدقة درهم؛ لم يكن غائب أحب إلي من الموت، أتدري ممن يتقبل؟ { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }•*

🎙▪ *وعن أبا الدرداء قوله : لأن أستيقن أن الله قد تقبل مني صلاة واحدة أحب إلي من الدنيا وما فيها ، إن الله يقول : { إنما يتقبل الله من المتقين }•*

🎙▪ *وعن ابن مسعود قال : لأن أكون أعلم أن الله تقبل مني عملا أحب إلي من أن يكون لي ملء الأرض ذهبا•*

🎙▪ *وأخرج ابن أبي الدنيا، عن عمر بن عبد العزيز، أنه كتب إلى رجل : أوصيك بتقوى الله التي لا يقبل غيرها، ولا يرحم إلا أهلها، ولا يثيب إلا عليها، فإن الواعظين بها كثير، والعاملين بها قليل•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *روى مسلم وغيره (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، 👈وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ)•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *وعند البخاري (كُنَّا مع بُرَيْدَةَ في غَزْوَةٍ في يَومٍ ذِي غَيْمٍ، فَقَالَ: بَكِّرُوا بصَلَاةِ العَصْرِ، فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: مَن تَرَكَ صَلَاةَ العَصْرِ فقَدْ 👈حَبِطَ عَمَلُهُ)•*

📗▪ *روى ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا، فيجعلها الله عز وجل 👈هباء منثورا، قال ثوبان: يا رسول الله؛ صفهم لنا، جلهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم، قال: أما إنهم 👈إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا 👈بمحارم الله انتهكوها.  [صححه الألباني]•*

¤¤¤☆☆☆~~~
📗▪ *ومن أدلة احباط العمل أدلة خلود من مات مصرا على الكبائر وهي متكاثرة من الكتاب والسنة وأما ما توهمه البعض مما يعارض تلك الأدلة فلا يقوى من حيث الدلالة والثبوت على معارضة أدلة الخلود، فلا توجد آية واحدة في كتاب الله تقول بخروج أي أحد من النار، ولا تكاد توجد رواية تنص بذكر ولو كبيرة واحدة وتربط ذلك بالخروج من النار بخلاف الروايات الدالة على الخلود فهي متضافرة واضحة الدلالة•*

⚖️▪ *وقد بينا في رسالة مستقلة بطلان الاستدلال بروايات البخاري ومسلم على خروج أهل الكبائر من النار، وذكرنا فيها بعض الادلة على نفي الإيمان عن مرتكب الكبائر ، ولا يعني هذا خروجه من الملة كما يتوهم البعض، والحمد لله رب العالمين•*

📚🌴 *أهل الحق والاستقامة ( الإباضية) مجموعة منهج القرآن والسنة* 🌴📚


هل هذا الكلام صحيح⁉

*_ــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ_*

*✍🏼 هذا جهل عجيب بالشرع :*


*👈لأن الإحباط نوعان :*

*🔹حبوط كلي ويكون كافراً فهذا إذا وقع في الكفر والشرك الأكبر ومات عليه.*


*♦️وهناك حبط جزئي لبعض الأعمال كإحباط الرياء لبعض الأعمال ونحوها*

*👈فهنا لا يزال مسلماً وهو مستحق لدخول الجنة بعد أخذه لجزائه إن شاء الله ذلك.*

*🔸وبهذا يظهر معنى كلام شيخ الإسلام وصوابه.*

*⚫خلافاً لهذه الإباضية المنحرفة*



    *_✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼_*

*ـــــــــــــــــ🎙️ أجــــاب ؏ــنـه 🎙️ـــــــــــــــ*

*_الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي_*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــ؏ بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الأربــعــاء/ ١٦ / ذو الحجة ١٤٤١هـ_*

*​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــونــا 👇🏻 ـــــــــ​*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

*https://telegram.me/faroukbreh*

*🖥| الصفحة الرئيسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] ؏ـلى جوجل :*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] ؏ـلى التلجــرام ⤵:*

*https://telegram.me/yastaftunakalolama*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك ؏ـبر الفيس بوک ⤵ :*
*https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك ؏ـبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات