لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

السلام عليكم ياشيخ احنا عندنا مسجد في الحارة قديم وسقف حقه خشب ولان يبنو جنبه مسجد مسلح ولقديم يشتوة ضاحي وامام المسجد قال لي اشتري مننا الخشب بنص القيمه حق الجديد وانا شاكك فيه لايكون حرام⁉   وجزاكم الله خير

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼السلام عليكم ياشيخ احنا عندنا مسجد في الحارة قديم وسقف حقه خشب ولان يبنو جنبه مسجد مسلح ولقديم يشتوة ضاحي وامام المسجد قال لي اشتري مننا الخشب بنص القيمه حق الجديد وانا شاكك فيه لايكون حرام⁉
  وجزاكم الله خير


*ــــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ*

*✍🏼 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:*


*☝🏻إذا كان خشب المسجد أصبح عديم الفائدة*

*✅فيجوز بيعه ويكون ثمنه راجعاً لمصلحة المسجد.*

*👈🏻ويجب بيع الخشب بحسب سعر السوق الجديد بسعره , والقديم بسعره*

*❌ولا يجوز المجاملة والإنقاص في الثمن.*

*ويجب على إمام المسجد أن ينظر الأحظ والأصلح والأنفع للمسجد ولا ينقص في ثمن الخشب ولا يحابي على حساب مصلحة المسجد.*


*📜فعَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَصَابَ عُمَرُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْمِرُهُ فِيهَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ لَمْ أُصِبْ مَالًا قَطُّ هُوَ أَنْفَسُ عِنْدِي مِنْهُ فَمَا تَأْمُرُنِي بِهِ قَالَ إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَهَا وَتَصَدَّقْتَ بِهَا قَالَ فَتَصَدَّقَ بِهَا عُمَرُ أَنَّهُ لَا يُبَاعُ أَصْلُهَا وَلَا يُبْتَاعُ وَلَا يُورَثُ وَلَا يُوهَبُ..)*
 رواه البخاري (2772) ومسلم (1633) .

*☝🏻وإنما يجوز إذا تعطلت منافع الأرض الموقوفة.*

*فإذا تعطلت منافع الوقف، جاز بيعه أو إبداله في مثله.*
*جاء في "الإنصاف" (7/100): " ولا يجوز بيعه إلا أن تتعطل منافعه ، فيباع ويصرف ثمنه في مثله "*
 انتهى .

*📖وقال الحجاوي رحمه الله : " ولا يباع [ الوقف ] إلا أن تتعطل منافعه ويصرف ثمنه في مثله " .*

*📖قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*

*قوله: ( ويصرف ثمنه في مثله ) فإذا كان هذا وقفاً على الفقراء ، وتعطلت منافعه وبعناه .*
*فماذا نفعل بالثمن؟ هل نتصدق به على الفقراء ، أو نشتري به وقفا يكون للفقراء ؟*
*يتعين الثاني ، فلا يجوز أن نقول: إن هذا وقف على الفقراء ، والآن بعناه لتعطل منافعه فنصرف دراهمه إلى الفقراء ، فهذا لا يجوز؛ لأن هذه الدراهم عوض عن أصل الوقف، وأصل الوقف لا ينقل ملكه لا ببيع ولا بغيره*
 " انتهى من "الشرح الممتع"(11/61) .

*📖قال ابن قدامة رحمه الله :*

*" الوقف إذا خُرِّب ، وتعطلت منافعه ، كدار انهدمت ، ولم تمكن عمارتها ، أو مسجد انتقل أهل القرية عنه ، وصار في موضع لا يصلى فيه ، أو ضاق بأهله ولم يمكن توسيعه في موضعه ، أو تشعب جميعه ( أي : تصدعت جدرانه ) ، فلم تمكن عمارته ولا عمارة بعضه إلا ببيع بعضه ، جاز بيع بعضه لتعمر به بقيته .*
*وإن لم يمكن الانتفاع بشيء منه ، بيع جميعه .*

*📖قال الإمام أحمد : إذا كان في المسجد خشبتان ، لهما قيمة ، جاز بيعهما وصرف ثمنهما عليه ، وقال أيضاً : يحول المسجد خوفا من اللصوص ، وإذا كان موضعه قذرا . قال القاضي : يعني إذا كان ذلك يمنع من الصلاة فيه "*

 انتهى من "المغني" (5/368) بتصرف .

*📖وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :*

*" وإذا تعطلت منفعة الوقف سواء كان مسجدا أو غيره جاز بيعه في أصح قوال العلماء، وتصرف قيمته في وقف آخر بدل منه مماثل للوقف الأول، حيث أمكن ذلك، وقد روي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أمر بنقل مسجد الكوفة إلى مكان آخر؛ لمصلحة اقتضت ذلك. فتعطل المنفعة أولى بجواز النقل، والمسألة فيها خلاف بين العلماء؛ ولكن القول المعتمد جواز ذلك؛ لأن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، وأمرت بحفظ الأموال، ونهت عن إضاعتها، ولا ريب أن الوقف إذا تعطل لا مصلحة في بقائه، بل بقاؤه من إضاعة المال، فوجب أن يباع ويصرف ثمنه في مثله " .*

انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (20/11).



    *✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼*

*ـــــــــــــــــ♦ أجــــاب عـنـه ♦ـــــــــــــــ*
*الـشــيــخ فـاروق بـن حـمـيـد الـإبـي*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــع بــــه*
*📲+966559431538بـتـآريــخ*
*يــوم الإثنين/ ٢ / شـعــــبان ١٤٤١هـ*
*​ــــــــــــــــــــــــــ🍃 📚 🍃 ـــــــــــــــــــــــــــ​*
*الـلــهــمَ أغــفــر لــنـا ذنــوبـــنــا....🔹*

*🚫.يُـمـنـع.الـتعـديـل.بـالـمنشـور.tt🚫*

*🌺 للمــزيــــــد تـآبعـــــونــا ☟ :*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

https://telegram.me/faroukbreh

*🖥| على الصفحة الرئسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] على جوجل :*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] على التلجــرام ⤵:*

https://telegram.me/yastaftunakalolama

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*_https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/_*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات