لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

شيخنا يقول المذهب الظاهري انه لابد من الاستراحه بعد ركعتي الفجر وان لم تأتي بها فلا تقبل الصلاه💫  فهل هذا صحيح⁉  وهل ذالك من مبطلات صلاة الفجر⁉❗

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼 شيخنا يقول المذهب الظاهري انه لابد من الاستراحه بعد ركعتي الفجر وان لم تأتي بها فلا تقبل الصلاه💫

 فهل هذا صحيح⁉

 وهل ذالك من مبطلات صلاة الفجر⁉❗


*ــــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ*

*✍🏼 نعم قاله ابن حزم*

*وليس قوله بصحيح❌.*


*وإليك التفصيل :*


*فوجوب الاضطجاع اختاره ابن حزم ونسبه لأبي هريرة رضي الله عنه .*

*الدليل الأول:*

*عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:*

*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمُ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ، فَلْيَضْطَجِعْ عَلَى يَمِينِهِ» .*

*فقال له مروان بن الحكم: أما يجزئ أحدنا ممشاه إلى المسجد حتى يضطجع على يمينه، قال: «لا» .*



*الدليل الثاني:*

*عن مجاهد؛ أنَّ مروان سأل أبا هريرة رضي الله عنه عن الاضطجاع بعد ركعتي الفجر؟ فقال:«لا، حتى تضطجع» .*



*الاستدلال من وجهين:*

*الوجه الأول:*

*أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوجوب إلا إذا دل دليل صحيح أو إجماع يصرفه للاستحباب .*



*الرد من وجوه:*

*الأول:*

 *الحديث شاذ والمحفوظ من فعل النبي صلى الله عليه وسلم.*

*الجواب:*

*يجمع بين الروايتين فأبو هريرة رضي الله عنه ذكر الأمر والفعل فنقل الأعمش الأمر ونقل سهيل بن أبي صالح الفعل.*

*الرد:*

 *لو تفرد الراوي الثقة بزيادة تثبت حكماً شرعياً لم يرد في غير روايته فيحكم بشذوذها فكيف إذا كان الراوي كعبد الواحد بن زياد يخطئ بروايته عن شيخه الأعمش وهذه المخالفة منها.*



*الثاني:*

*في حديث عائشة رضي الله عنها:*

 *«فَإِذَا قَضَى صَلاَتَهُ نَظَرَ فَإِنْ كُنْتُ يَقْظَى تَحَدَّثَ مَعِي، وَإِنْ كُنْتُ نَائِمَةً اضْطَجَعَ » فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على الاضطجاع.*



*الرد:*

 *خرج النبي صلى الله عليه وسلم بحديث عائشة رضي الله عنه ويبقى غيره على الوجوب.*

*الجواب:*

 *الأصل استواء النبي صلى الله عليه وسلم مع أمته بالأحكام ومن خصه بحكم دون سائر أمته فعليه الدليل السالم من المعارضة.*



*الثالث:*

 *لم يسبق ابن حزم لهذا القول وعلى فرض أنَّ أبا هريرة رضي الله عنه يرى وجوب الاضطجاع لم يقل إنَّ هذه الضجعة شرط لصحة صلاة الفجر*

 *قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هو [ابن حزم] في غير موضع يخالف ما هو إجماع عند عامة العلماء، وينكر أنَّه إجماع، كدعواه وجوب الضجعة بعد ركعتي الفجر، وبطلان صلاة من لم يركعهما .*



*الرابع: يحتمل أن يكون المراد بالأمر الإباحة .*

*الجواب: الأصل المشروعية حتى توجد قرينة تصرف الأمر إلى الإباحة.*



*الوجه الثاني:*

 *أخبر أبو هريرة رضي الله عنه مروان بن الحكم أنَّ المشي لا يجزئ فهو يرى أنَّ ظاهر الأمر الوجوب .*



*الرد من وجهين:*

*الأول:*

*المراد بالإجزاء الكفاية كقوله تعالى: ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا ﴾*
[47] [البقرة: ٤٨].

 *وكحديث البراء بن عازب رضي الله عنه فقال أبو بردة بن نيار رضي الله عنه:*

*يا رسول الله ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم «اجْعَلْهُ مَكَانَهُ وَلَنْ تُوفِيَ أَوْ تَجْزِيَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ».*

 *وكحديث أبي ذر رضي الله عنه «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى» .*

*فتقوم صلاة الضحى مقام التسبيح وما ذكر معه في الحديث.*



*فمراد أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ المشي لا يقوم مقام الاضطجاع ولم يرد وجوب الاضطجاع وهذا هو المتبادر من سياق المحاورة*
(والله أعلم.)



*الثاني: خالف أبا هريرة ابنُ عمر رضي الله عنهم.*

*الجواب: مع أبي هريرة رضي الله عنه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمره وعمله.*

*الرد:👇🏻*

*لا يصح أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاضطجاع أمَّا عمله فلم يكن يداوم على الاضطجاع كما تقدم.*


*منقول☝🏻*



    *✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼*

*ـــــــــــــــــ♦ أجــــاب عـنـه ♦ـــــــــــــــ*

*فضـيـلــة الـشــيــخ / فـاروق بـن حـمـيـد الإبـي*
       *حفــظـــه الـــلـــه ونــفــــع بــــه*
*_📲+966 55 943 1538_*
بـتـآريــخ
*_الخميس / ٢٨ / جمـــــادى الاولى ١٤٤١هـ_*

*​ـــــــــ للمــزيــــــد تـآبعـــــونــا ☟ ـــــــــ​*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

*_https://telegram.me/faroukbreh_*

*🖥| على الصفحة الرئسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] على جوجل :*

*_https://yastaftonak.blogspot.com_*

*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] على التلجــرام ⤵:*

*_https://telegram.me/yastaftunakalolama_*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*_https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/_*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*_https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08_*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات