لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️

*_❂ فـــتـاوئ ؏ـلـــمــاء ومشـــايـــخ اليــــمــن ❂_* 📝 | السـ☟ـؤال: ✍🏻 السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته أسأل الله العظیم أن يکون حالکم من حسن إلی أحسن سؤالي، لو کان أحد مريضا وعلم أني لو ذهبت إلی المسجد لازداد مرضي، الآن الصلاة أهم أو جسمه و أيهما يختار ⁉️ جزاکم الله خیر *_☟---------| الجواب |----------☟_* *✍🏼وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته:* *الحمدلله والصلاة والسلام ؏ـلـى رسول الله و؏ـلـى آله وصحبه ومن والاه* *إن كان المرض شديدا ولا يستطيع أن يصلي جماعة في المسجد، فليس على المريض حرج يصلي في بيته حتى يشفى بإذن الله.* *وبــالــلــه الــتــوفــيــق وصـــلــى الــلــه وسـلــم ؏ــلـى نبيـــنــا םבםב و؏ـلـى آلـﮪ وصـحــبـــﮪ* ـــــــــــ 🎙️أجـــــــــاب ؏ـــنــــــه 🎙️ ــــــــــ فضـيــلـة الـشيـــخ/ *مـحــمـــد بـن ؏ـــزي الــوصـــابـي* حـفـظــة الـلـه ور؏ـــاه 🗓| بـتــاريــخ *_الجـمـعـة/ ٢٠/ جمادﻯ الآخــرة / ١٤٤٤هـ_* *☟ قناة الشيخ محمد بن ؏ــزي الوصابي ☟* _https://t.me/mohmmedbinizyalwsaby_ *_📲+967 717 745 724_* *​ـــــــــ👇🏻 للمــزيــــــد تـابــ؏ــــون

العــجب

*_★ســـــــائل يقـــــ☟ـــــــول_*

✍🏼احبكم في الله
انا منذ سنتين تقريبا استقيم على الدين تاره وانتكس تاره واتوب واعود وهكذا الى اليوم والسبب اني  اجد وساوس كلما استقمت واكثر شي يحزنني اني كلما قرات القران او في اي كتاب في الدين اشعر انني معجب ولا ادري هي وساوس او كوني كذالك وكيف اعرف اني معجب حقا او مرائي ..وولله اني احب العلم واحب حلقات العلم لاكني مااقدر اواصل التعلم بسبب مايدور بداخلي اني معجب واني ممن على الله واني مرأئي وان عندي سو ظن وان وان.

والحمد لله ادرس في حلقه قران بعد المغرب لاكني اتغيب دايما بسبب ماذكرت لك من وسوسه وانها تسبب لي تضايق وضيق حتى في النفس

فكيف اميز بين اني معجب او مرائي او انها وسوسه وكيف الخلاص  ؟

*ــــــــــــــــــــ👇🏼 الجــواب👇🏼 ـــــــــــــــــــــ*

*✍🏽 فالعجب مرض قلبي خطير، وقد حذرنا منه النبي صلى الله عليه وسلم،*

*⭕ فقال: لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك، العجب. رواه البيهقي في الشعب وحسنه الألباني،*

*👈ومما يعينك على التخلص منه:👇🏻👇🏻*

*١- استحضار خطره، واستشعار أنه مما يتلف دين العبد، ويحبط عمله.*

*٢- معرفة قدر النفس وأنها داعية إلى كل شر، وأن ما بها من خير وفضل فإنما هو محض منة الله عليها:*

*🔆ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم {النور:٢١}*

*٣- النظر في سير الصالحين والمجتهدين في عبادة الله عز وجل حقا، وكيف كانوا مع شدة اجتهادهم يجمعون إلى ذلك الخوف من أن تحبط أعمالهم، وما نحن بالنسبة إليهم في العبادة إلا كالحصاة إلى الجبل، فالتأسي بهم هو الواجب على المسلم الصادق.*

*٤- معرفة أن العجب سجية إبليس فمن اتصف به كان متشبها بهذا اللعين، فإنه هو القائل كما أخبر الله تعالى عنه: أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين.*

*٥- مداومة النظر في الذنوب، ولزوم الاستغفار منها والحذر من أن تكون سببا لهلاك العبد.*

*♨و على الراغب في التخلص من الرياء أن يسلك هذه السبل في علاج نفسه منه، ومن ذلك:*

*١. استحضار مراقبة الله تعالى للعبد.*
*👈وهي منزلة " الإحسان " التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل، وهي " أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك ". رواه مسلم (٩٧) .*

*⭕فمن استشعر رقابة الله له في أعماله يهون في نظره كل أحد، ويوجب له ذلك التعظيم والمهابة لله تعالى.*

*٢. الاستعانة بالله تعالى على التخلص من الرياء*

*🛑قال الله تعالى عن المؤمنين {إياك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة ٥] ،*

*👈 ومن الأشياء التي تنفع في هذا الباب الاستعانة بالله في دعائه،*

*♻قال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل فقال له من شاء الله أن يقول:*

*⭕وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟*
*👈 قال قولوا اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم ".*

*📜 رواه أحمد (٤/٤٠٣) ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " (٣٧٣١) .*

*٣. معرفة آثار الرياء وأحكامه الأخروية.*

*✴حيث أن الجهل بذلك يؤدي إلى الوقوع أو التمادي فيه، فليعلم أن الرياء محبط للأعمال، وموجب لسخط الله،*

*👈والعاقل لا يتعب نفسه بأعمال لا يكون له أجر عليها، فكيف إذا كانت توجب سخط الله وغضبه.*

*🔆ومن أعظم الأحاديث في عقوبة المرائين في الآخرة ما أخبرنا به صلى الله عليه وسلم:*

*" أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتتل في سبيل الله ورجل كثير المال

*👈فيقول الله للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال إن فلانا قارئ فقد قيل ذاك*

*👈 ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله تعالى بل أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك*

*👈 ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له في ماذا قتلت فيقول أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله تعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذاك*

*⭕ ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة ".*

*🔆 رواه الترمذي (٢٣٨٢) وحسنه، وصححه ابن حبان (٤٠٨) ، وابن خزيمة (٢٤٨٢) .*

*٤. النظر في عقوبة الرياء الدنيوية.*

*💢وكما أن للرياء عقوبة أخروية، فكذلك له عقوبة دنيوية، وهي أن يفضحه الله تعالى، ويظهر للناس قصده السيئ، وهو أحد الأقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " من سمّع: سمّع الله به، ومن راءى: راءى الله به "*

*🔆رواه البخاري (٦١٣٤) ومسلم (٢٩٨٦) .*

*📕قال ابن حجر: قال الخطابي معناه: من عمل عملا على غير إخلاص وإنما يريد أن يراه الناس ويسمعوه جوزي على ذلك بأن يشهره الله ويفضحه ويظهر ما كان يبطنه.*

*👈وقيل: من قصد بعمله الجاه والمنزلة عند الناس ولم يرد به وجه الله فإن الله يجعله حديثا سيئا عند الناس الذين أراد نيل المنزلة عندهم ولا ثواب له في الآخرة.*

*🔆 أ. هـ " فتح الباري " (١١ / ٣٣٦) .*

*٥. إخفاء العبادة وعدم إظهارها.*

*♨وكلما ابتعد الإنسان عن مواطن إظهار العبادة:كلما سلم عمله من الرياء، ومن قصد مواطن اجتماع الناس:*

*👈حرص الشيطان عليه أن يظهر العبادة لأجل أن يمدحوه ويثنوا عليه.*

*والعبادة التي ينبغي إخفاؤها هنا هي ما لا يجب أو يسن الجهر به كقيام الليل والصدقة وما أشبههما، وليس المقصود الأذان وصلاة الجماعة وما أشبههما مما لا يمكن ولا يشرع إخفاؤه.*

*▪وقد ذكر أبوحامد الغزالي أن التخلص من الرياء يكون بأمرين:*

*⭕أحدهما: قلع عروقه وأصوله التي منها انشعابه.*

*⭕الثاني: دفع ما يخطر منه في الحال.*

*✴وذكر أن أصله حب المنزلة والجاه، وإذا فضل رجع إلى لذة المحمدة، والفرار من ألم الذم، والطمع فيما في أيدي الناس،*

*👈 ويشهد لما قاله هنا ما روى أبو موسى:*

*أن أعرابيا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، الرجل يقاتل حمية، ومعناه أنه يأنف أن يقهر، ويذم بأنه مقهور، وقال:*

*والرجل يقاتل ليرى مكانه - وهذا هو طلب لذة الجاه، والقدر في القلوب - والرجل يقاتل للذكر - وهذا هو الحمد باللسان،*

*♻ فقال صلى الله عليه وسلم:"من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله" متفق عليه.*

*👈وأما دفع ما يخطر منه في الحال،*
*▪فيكون بمجاهدة النفس،*

*▪وقلع مغارس الرياء من قلبه بالقناعة،*
*▪ وقطع الطمع،*
*▪ وإسقاط نفسه من أعين المخلوقين، واستحقار ذم المخلوقين ومدحهم.*

    *✋🏼.....والــلــه أعـــلـــم.....✋🏼*

*ـــــــــــــــــ♦ أجــــاب عـنـه ♦ـــــــــــــــ*

*_الـشـيخ فاروق بـن حميد الإبي_*
   
   *_حفـظـه الله ونفع بــــه_*

*📲+967 777430880بـتـآريــخ*
*يــوم الجمعة/١/ جماد الأول ١٤٤١هـ*
*​ــــــــــــــــــــــــــ🍃 📚 🍃 ـــــــــــــــــــــــــــ​*
*الـلــهــمَ أغــفــر لــنـا ذنــوبـــنــا....🔹*

*🚫.يُـمـنـع.الـتعـديـل.بـالـمنشـور.tt🚫*

*🌺 للمــزيــــــد تـآبعـــــونــا ☟ :*

*☟...أبوالعبّاس فاروق البرح الإبّي...☟*

https://telegram.me/faroukbreh

*🖥| على الصفحة الرئسية لخدمة [ يسْتفْتونَكْ ] على جوجل :*

*https://yastaftonak.blogspot.com*

*قناة [ يسْتفْتونَكْ ] على التلجــرام ⤵:*

https://telegram.me/yastaftunakalolama

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر الفيس بوک ⤵ :*
*_https://www.facebook.com/خــدمــة-يــســتــفــتــونــك-104265250947142/_*

*لمـتابعـة خدمة يستفتونك عبر التويتر ⤵ :*
*https://twitter.com/2xXyXsYGT9sTjkp?s=08*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بم يرد على من قال لك (( لاتنسانا من الدعاء ))⁉️

هل حديث...اكثرو من المهن تنجو من الفقر. صحيح

مامعنى حديث اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث مرات